Download Restore
img

زلزال بقوة 6.2 ريختر يجتاح جنوب غرب أندونيسيا

منذ شهر واحد

12 views

ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية، أن زلزالًا قويًا ضرب إندونيسيا على بعد 168 كم من مدينة جايابورا , ونقلت الصحيفة عن هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن الزلزال الذي بلغت شدته 6.2 درجات على مقياس ريختر وقع على بعد 168 كيلومتر جنوب غربي مدينة جايابورا، يوم الأحد.
أقرأ ايضًا السيول تقتل 11 طفلا في إندونيسيا في مدرسة إسلامية في سومطرة الشمالية
وكانت الهيئة قد قالت في البداية إن الزلزال بلغت قوته 6.1 درجة ووقع على بعد 174 كيلومترًا من جايابورا , ووصلت الهزات الشديدة للزلزال إلى كلًا من إندونيسيا ودولة بابوا غينيا الجديدة.
يذكر أن جايابورا الخلابة هي العاصمة وأكبر مدينة في المقاطعة الإندونيسية بابوا ووفقًا لتعداد 2010 ، يبلغ عدد سكانها 256,705 , ووقع الزلزال في نفس الوقت الذي ثار فيه بركان جبل سوبوتان الأندونيسي مما تسبب في ارتفاع الرماد إلى 7500 متر.
واندلع بركان جبل سوبوتان ، الذي يقع في الجزء الشمالي من جزيرة سولاويزي ، مرتين صباح الأحد ، وفق المتحدث باسم وكالة الكوارث الوطنية ، سوتو بوبو نوغروهو.
وتقع إندونيسيا على ما يعرف باسم “حزام النار فى المحيط الهادئ”، وهى منطقة تعرف بالزلازل المتكررة ونوبات الثوران البركاني , وتعرضت هذه الوجهة السياحية الشهيرة، لهزة أرضية في الأشهر الأخيرة بسبب الزلزال المدمر وأمواج التسونامي في مدينة سولاويزي.
وفُقد الآلاف بعد أن ضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.5 درجة، الساحل الغربي للجزيرة في 28 سبتمبر/ أيلول , مما أسفر عن مقتل نحو ألفي شخص , وأثرت سلسلة من الزلازل والتوابع في شمال وشرق جزيرة لومبوك طوال شهري يوليو/ تموز وأغسطس / آب وووصل لمدينة ماتارام التي يقطنها 440 ألف نسمة.
وضرب الزلزال الأخير الجزيرة، صباح الأحد، حيث جاء أول تقرير من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في الساعة 9.42 صباحًا , ولم تؤكد السلطات المحلية بعد مدى الضرر الذي سببه الزلزال.

Advertisements