img

توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟

منذ 9 شهور

135 views

تتنبأ نماذج الأرصاد الجوية باحتمال كبير لظاهرة نادرة من الأرصاد الجوية في القطب الشمالي يسمى الاحترار الاستراتوسفيري المفاجئ (سو) الذي سيحدث بحلول نهاية الشهر وسيجلب درجات حرارة باردة لعدة أيام في المملكة المتحدة وفي أجزاء كثيرة من أوروبا. لم يحدث هذا الحدث منذ عام 2010 عندما جلبت أبرد مارس من السنوات ال 51 الماضية في اسكتلندا.
هناك مؤشر واضح على وجود انقسام وشيك في دوامة القطبية، وتقع حاليا في وسط غرب جرينلاند: سوف يتجه الجوهر الرئيسي من الدوامة القطبية نحو السهول الكندية، في حين سيتم طرح منطقة تجميد جديدة في شمال روسيا”، وقال الدكتور ديف رينولدز. واضاف ان “الاخير سيتوجه نحو بحر قزوين ثم يتوجه غربا عبر البحر الابيض المتوسط ​​ومن ثم الى المحيط الاطلسي القريب خلال الاسبوعين المقبلين”.
ومن المتوقع أن تنقسم دوامة القطبية بين الخميس 8 فبراير والجمعة 9 فبراير، وتطور بسرعة من الأحد 11 فبراير

إن عملية انشقاق دوامة القطبية مصحوبة باحترار ستراتوسفيري قوي، بحيث تزداد درجات الحرارة في طبقة الستراتوسفير بطريقة متطرفة، ويمكن أن يمتد هذا التسخين إلى الأرض من خلال عمق الغلاف الجوي وتؤدي إلى خطر أكبر من الانسداد، والتي في فصل الشتاء يزيد من إمكانية تجميد وتطوير الظروف المناخية على نطاق واسع .
هذه العملية لن تحدث بين عشية وضحاها، حيث تستغرق في العادة من 10 إلى 25 يوما للتشكل، ولا يزال هناك عدم يقين حول كيفية ديناميات هذا التطور. ومع ذلك، فإن نماذج الكمبيوترات تشير إلى نمط بارد وتجمد كبير في الدول الاسكندنافية في الأسبوع الأخير من فبراير والأسبوع الأول من مارس، يعززها تقسيم الدوامة القطبية المحتملة وما يترتب على الاحترار من الغلاف الجوي.
جاء هذا التحذير فى التوقعات الرسمية للحكومة البريطانية فى الفترة من فبراير الى ابريل التى تم تقديمها الى مجلس الوزراء والرؤساء المسؤولين عن النقل الى المجالس وخدمات الطوارئ.
مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة إيدان ماكغيفرن يأخذ نظرة على الاتجاه خلال الأيام ال 10 المقبلة ويوضح الظاهرة:

 

 

 

إن الاحترار الاستراتوسفيري المفاجئ هو حدث تتباطأ فيه دوامة القطبية مع المكون الغربي لرياح نصف الكرة الأرضية أو حتى تنعكس في غضون بضعة أيام. ويرافق هذا التغيير زيادة في درجة حرارة الستراتوسفير من عدة عشرات من درجات كلفن.
على الرغم من أن ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي المفاجئ في الغلاف الجوي بشكل أساسي يجبره موجات الكواكب التي تنتشر من الغلاف الجوي السفلي، وهناك أيضا تأثير عودة لاحق من ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي المفاجئ في الغلاف الجوي على السطح.
بعد سو، يتم عكس رياح الارتفاع العالي لتتدفق الشرق بدلا من اتجاهها الغربى المعتاد. تتقدم الرياح الشرقية باتجاه الهبوط من خلال الغلاف الجوي وتضعف تيار النفاث، مما يعطي الرياح الشرقية في الغالب بالقرب من السطح، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة في أوروبا.

كيف سينعكس ذلك على طقس شرق المتوسط ؟

رصدنا انعكاس هذه التغيرات من خلال خرائط الطقس المتوقعة خلال الفترة القادمة وهي مبشرة ولله الحمد وتشير الى ان المنطقة ستكون عرضة لمنخفضات جوية باردة سيكون احداها او اكثر شديد البرودة وقطبي المنشأ واليكم هذه الخرائط 

 

 

 

untitled-4-512x512 توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟

1-2-512x512 توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟

2-1-512x512 توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟ 4-1-512x512 توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟ 5-1-512x512 توقعات بحدوث ظاهرة نادرة في القطب الشمالي فكيف سيكون انعكاسها على مناخ شرق المتوسط ؟

 

 

نحن نتوقع والعلم عند الله

عبدالله حاج علي

 

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: